أخر الاخبار

مقدمة إلى لغات البرمجة - programming languages

مقدمة في لغات البرمجة

يتطور مجال الترميز باستمرار لمواكبة ما هو جديد في عالم التطبيقات وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الرقمية التي تتقدم عامًا بعد عام. لدينا الآن المئات من لغات البرمجة ، وهي تنمو مع ظهور لغات جديدة طوال الوقت.



,بحث عن لغات البرمجة pdf,عدد لغات البرمجة,أنواع لغات البرمجة,بحث عن لغات البرمجة doc,مستويات لغات البرمجة,لغات البرمجة عالية المستوى,لغة البرمجة C,



في هذا التدوينة المفيدة بإذن الله ،
سوف نتوسع في سبب وجود العديد من لغات البرمجة ، وكيفية استخدامها ، وما يخبئه المستقبل للترميز .. Kotlin و Rust و Julia.

يوجد في عالمنا أكثر من 250 لغة برمجة متاحة اليوم.

لماذا نحتاج إلى طرق عديدة للتواصل مع الآلات؟ لماذا ليس واحد فقط؟


والسبب هو أن الاتصال باللغات التي تم إنشاؤها لمهمة معينة يوفر وقتًا أكثر من استخدام لغة عامة لجميع المهام. مع تطور برمجة الكمبيوتر ، كذلك تطورت الطرق التي استخدمها المبرمجون لإنشاء البرامج. وهي تشبه اللغات التقنية المتخصصة التي تطورت في العديد من المجالات المختلفة. يحتاج الأطباء ، على سبيل المثال ، إلى مصطلحات محددة للتحدث بدقة عن المرضى والحالات الطبية ، تمامًا كما يستخدم المهندسون لغة محددة للتحدث عن التصميم والمواد.

دعنا نلقي نظرة أكثر تفصيلاً على أساسيات الترميز وبعض تطبيقاته الأكثر شيوعًا. تُعرف أبسط لغة يفهمها الكمبيوتر باسم "ثنائي".

"ثنائي"0-1:اللغة الوحيدة التي يفهمها الحاسوب


ربما سمعت هذا المصطلح من قبل. يتكون الرمز الثنائي من الآحاد والأصفار ، وهذه هي العناصر الوحيدة التي تستخدمها هذه اللغة.
كلما كان من الأسهل على أجهزة الكمبيوتر فهم هذه اللغة ، زاد تعقيدها وصعوبة فهمها لنا.

لذلك نجد أنه حتى أفضل المبرمجين لا يستخدمونها ، بل يكتبونها بلغة البرمجة التي يفضلونها ، ثم يتم تحويلها إلى صيغة يفهمها الجهاز.

يمكننا تصنيف لغات البرمجة المختلفة بناءً على "مستويات التجريد" الخاصة بها. كلما انخفض مستوى التجريد ، كلما اقتربت اللغة من الآحاد والأصفار للغة الثنائية ، وبالتالي أكثر تعقيدًا بالنسبة للبشر. وكلما ارتفع مستوى التجريد ، كلما ابتعدت اللغة عن العناصر الثنائية وأصبح من الأسهل على البشر استخدامها والعمل معها.

ماذا يعني مفهوم "التجريد"

لنفترض أنك تقوم بتصميم منزل. من الأسهل والأسرع بكثير أن تتوصل إلى مخطط أساسي يتضمن التصميم ومواد البناء والتركيبات ، بدلاً من الخوض في التفاصيل حول كل مسمار وطوب ولوح من الخشب. طالما أنك تقدم معلومات أساسية حول هذا المنزل ، فسوف يفهم المهندسون المعماريون والبناؤون ما تريده.

يمكن القول أن المخطط الأساسي للمنزل يمثل "مستوى تجريدًا عاليًا" أو لغة برمجة عالية المستوى. المنزل هو نفسه ، ولكن في تجسد أكثر انسيابية. النموذج عالي الدقة أو مجموعة المخططات المنزلية هي "مستوى تجريد منخفض" أو لغة برمجة منخفضة المستوى.

صحيح أن هذا النموذج يوفر معلومات أكثر تفصيلاً وشمولية ، لكن تنفيذه يتطلب جهداً مكثفاً ومهاماً أكثر تعقيداً. دعونا نلقي نظرة على بعض اللغات ذات المستوى التجريدي المنخفض: C و "Assembly": يمكن فهم هاتين اللغتين بسهولة بواسطة أجهزة الكمبيوتر ، مما يعني أنها قادرة على ترجمة التعليمات البرمجية بسرعة كبيرة ولا تتطلب الكثير من طاقة الذاكرة لتشغيل البرامج ، مما يجعل "C" و "Assembly" لغتان مثاليتان لتطوير أجهزة الكمبيوتر الصغيرة التي تشغل أجهزة مثل السيارات والساعات الرقمية وأجهزة تنظيم الحرارة وإشارات المرور.

تتم كتابة لغات مثل C ++ و Swift بمستوى أعلى من التجريد ، وبالتالي يسهل على المبرمجين العمل معها ولكن الأجهزة تتطلب موارد إضافية لقراءتها. يستخدم المبرمجون هذه اللغات لإنشاء برامج مثل تطبيقات الهاتف المحمول والكمبيوتر اللوحي والكمبيوتر التي نستخدمها بشكل يومي.

لماذا يوجد هناك العديد من لغات البرمجه؟

,بحث عن لغات البرمجة pdf,عدد لغات البرمجة,أنواع لغات البرمجة,بحث عن لغات البرمجة doc,مستويات لغات البرمجة,لغات البرمجة عالية المستوى,لغة البرمجة C,


تكثر هذه اللغات نظرًا للعديد من المهام المختلفة التي يجب القيام بها. تعد إدارة البيانات تطبيقًا مهمًا آخر للترميز مع زيادة كمية البيانات التي ننتجها. يستخدم المبرمجون لغات عالية المستوى مثل SQL لالتقاط تلك البيانات وتخزينها وتحليلها وترتيبها بطرق مختلفة.

إذا رأيت كيف ترميز تطبيق اجتماعي وراء كل هذه الصور والتحديثات ، فستجد قاعدة بيانات ضخمة تخزن البيانات بأمان من ملايين المستخدمين ، ومن خلال معالجة البيانات باستخدام SQL ، يمكن للشبكات الاجتماعية اقتراح أصدقاء جدد واستهداف الإعلانات وإظهار صلة بهم. content.

ماهي لغة البرمجة الأكثر إستخداماً في العالم ؟

لغة البرمجة الأكثر استخدامًا في العالم هي جافا سكريبت. إذا كنت تتصفح صفحة ويب ورأيت لعبة أو رسمًا بيانيًا تفاعليًا أو الكثير من الكائنات المتحركة ، فكل ذلك بسبب "JavaScript". في الواقع ، تستخدم 95٪ من صفحات الويب العشرة ملايين الأكثر شيوعًا في العالم هذا اللغة. JavaScript هي لغة برمجة "نصية" وهي مصممة خصيصًا للمبرمجين لاستخدامها.

الخلاصة

هناك العديد من لغات البرمجة المتاحة ، ويستخدم كل منها لتحقيق أهداف مختلفة. هناك مزيج من اللغات ذات المستوى المنخفض والمتوسط والعالي التي تمكن المبرمجين من كتابة التعليمات البرمجية لأغراض مختلفة ، سواء كانت C أو Assembly لبرمجة الأجهزة الصغيرة ، و SQL و JavaScript لإدارة قواعد البيانات ، و JavaScript للأسلوب تفاعلي على المواقع بغض النظر عن اللغة ، يظل الهدف الرئيسي للبرمجة كما هو: توجيه الكمبيوتر لإكمال مهمة محددة ستساعدك على إكمال طلبك بشكل أسرع وأسهل وأكثر كفاءة.


Sky3Android
بواسطة : Sky3Android
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-